افضل المواضيع

 
سلسلة
 العوامل التى على أساسها يتم تحديد اختيار الكلمات المفتاحية
لبناء موقع الكترونى
الجزء الاول

هذه السلسلة لكل من يريد ان يبدأ موقعاً بطريقة صحيحة ، و الى الذى بدأ موقعاً بالفعل ويريد ان يتبع بعض النصائح حتى يمكنه تحسين ترتيب موقعه فى محركات البحث وخاصة محرك البحث الاشهر جوجل ، لانه هو الاساس وتكاد تكون معظم محركات البحث الاخرى تـأخذ منه .
اولاً دعنا نسأل سؤال : ما هى الكلمات المفتاحية  وما هو دورها ؟
وللاجابة على هذا السؤال يجب ان تتعرف على الالية التى تعمل بها محركات البحث :
محركات البحث وافضلها واشهرها جوجل لا تعدو ان تكون الة كغيرها من الالات التى صنعها الانسان مهما بلغت قوتها ودقتها فهى فى النهاية الالة ، وهذه الالة تعمل وفق منظومة متكاملة مرتبطة ببعضها البعض ومن خلالها تصل الى نتيجة نهائية الا وهى جودة النتائج المستخرجة فى عملية البحث التى يقوم بعملها اى شخص على مجحرك البحث جوجل ، اما عن المنظومة التى يعمل بها محرك البحث جوجل فهى قائمة على عدة اسس ، وما يهمنا فقط فى هذا المقال الحديث عن اساس واحد الا وهو الكلمات المفتاحية .
هذه الكلمات المفتاحية من المفترض على اى شخص يرغب فى انشاء موقع الكترونى ان يتخصص فى مجال معين وهذا المجال يفترض ان يحكمه بعض الكلمات الاساسية والخاصة بنشاط الموقع وما يقدمه الموقع من خدمات ،ونعود الى الية عمل محرك البحث فيما يخص الكلمات المفتاحية فحين يفتح اى شخص محرك البحث جوجل ليبحث عن اى شئ يريده يقوم بكتابة ما يريده فى مربع البحث وما يكتبه هو الكلمة التى من المفترض ان تبنى عليها موقعك ليظهر موقعك فى اول نتائج محرك البحث لان الدراسات والنتائج اثبتت ان ما يزيد عن 95 % من مستخدمين الانترنت حين يجرون بحثاً على محرك البحث لا يتفحصوا ولا يزوروا سوى الصفحة الاولى من نتائج البحث ومن مصلحة اى شخص ان يصل الى هذه الصفحة فى النتائج حتى يحصل على النسبة الاكبر من الزائرين فمحركات البحث هى افضل الطرق لجلب زائرين مستهدفين ويبحثون على ما تقدمه .
ويظهر مما سبق عرضه ان الكلمات المفتاحية هى الاساس فى جلب الزائرين لموقعك فحين تركز على كلمات اساسية فى موقعك فسوف تحتل مرتبة متقدمة فى نتائج محركات البحث حين يجرى الاشخاص ابحاثهم بإستعمالهم لهذه الكلمات ، لذا فمن الضرورى ان تجعل نفسك مكان الزائر وتتوقع ماذا يمكن ان يكتب الباحث ليصل الى ما تقدمه او الى ما يريده هو وتقدمه انت  وهذه الخطوة الاولى لتحدد الكلمات المفتاحية لموقعك ،
يلاحظ انه حين تضع نفسك مكان الزائر لتحدد الكلمات المفتاحية التى سوف يكتبها ليبحث عن امر ما فيجب ان تفكر بنفس الطريقة التى يفكر بها وكذا تفعل نفس ما يفعل فمثلاً هناك اشخاص كثيرة جداً حين تقوم بإجراء عمليات بحث لا يكتبون لغة عربية صحيحة بمعنى الكلمة بل الكثير يخطئ ويكتب كلمات تحتوى على اخطاء املائية كثيرة وشائعة ، ولكى لا تضيع منك هذه الشريحة فيجب ان تراعى فى اختيارك للكلمات المفتاحية استهداف الكلمات المفتاحية ذات الاخطاء اللغوية الشائعة والتى يخطأ فيها الكثيرين ، وقد يقول قائل هل لا يسئ لجودة موقع ان  اضع جمل او كلمات تحتوى على اخطاء لغوية ؟ ولكن ليس الامر كما تتصور بل الاخطاء اللغوية تختلف فى مجملها عن الاخطاء الاملائية
فما يمثل خطأ لغوى على سبيل المثال (كلمة افضل – أفضل ) هل لاحظت الفرق بين ذكر الهمزة وعدم ذكرها هذا يمثل خطأً لغوياً ايضا ( كلمة – كلمه) الهاء والتاء . هذه هى النوعية من الاخطاء التى اقصدها وغيرها كثير لا الاخطاء الاملائية .
يكفى ما ذكرته وسنكمل فى الجزء الثانى فى هذه السلسلة


اذا اعجبتك هذه التدوينة فلا تنسى ان تشاركها وتساعدنا على نشر المدونة ، كما يسعدنا ان تنضم الى قائمة المشاركين في سما بلوجر من خلال (نشرات rss)

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Translate

المتابعون

المساهمون